القائمة الرئيسية

الصفحات

الثقافة الامنية ... ممارسات لخلق ثقافة امنية

الثقافة الامنية 


الثقافة الامنية


كل فرد داخل المنشاة يساهم في خلق وتطوير ثقافة الامن المتبعة ويضفي عليها صفة المرونة في التطبيق، حيث ان أي استثمار في الامن المادي او التكنولوجيا الامنية دون ترسيخ قواعد الثقافة الأمنية الصحيحة من خلال التوعية الامنية داخل المنشاة لن يكون فعالا بشكل إيجابي، حيث ان منطقة واحدة غير آمنة قد تشكل تهديدا مباشرا للمنشاة والعاملين فيها.

ولغايات إيجاد ثقافة امنية داخل بيئة العمل لا بد من التأكد من عدة امور متعلقة بالأمن المادي يتم تداولها وتبادلها فيما بين كافة الأشخاص داخل بيئة العمل ومن أهمها:

1.    فهم المخاطر الأمنية بشكل عام.

2.    فهم سياسات الأمن المادي المعتمدة.

3.    تبني السلوكيات الأمنية الصحيحة من قبل القائمين على المنشاة بمختلف مستوياتهم الوظيفية.

4.    التحدث عن القضايا الأمنية أو الحوادث السابقة.

5.    التوعية الأمنية والتدريب والدعم للمساعدة في إنشاء ثقافة أمنية قوية.

6.    التأكد من فهم سياسات الأمان المادي المعتمدة من قبل كافة الموظفين وكل من تعمل معهم.

7.    تشجيع كافة الاشخاص داخل بيئة العمل على الإبلاغ عن المخاوف الناشئة أو الحوادث الوشيكة.

8.    تأكد من أنه سيُنظر إليهم على أنهم مواطنون صالحون للشركة وليسوا مثيري الشغب.

9.    تعريف كافة الأشخاص بإجراءات الطوارئ.

10. يجب أن تكون إجراءات الطوارئ مكملة لإجراءات الامن المادي.

11. تزويد الموظفين بمنشورات وملخصات عن إجراءات حالات الطوارئ والمصممة لضمان امنهم وسلامتهم.

12. الإعلان عن إجراءات الإخلاء، حتى يتمكن الموظفين من معرفة ما يجب عليهم فعله في الحالات الطارئة مثل (وقوع زلزال أو حريق أو حادث يتضمن خطرًا كيميائيًا أو بيولوجيًا).

13. التشاركية والتعاون الأمني مع المنشآت المجاورة.

14. التأكد من أن الجميع يعرف أي إجراءات أمنية محددة مثل:

- الإبلاغ عن تهديد بوجود قنبلة أو بريد مشبوه.

- التعامل مع الأشخاص العدوانيين.

- إجراء المقابلات.

- الحفاظ على سلامة المركبات.

- أي إجراءات إغلاق لتأمين المعلومات والأصول المادية.

- حوادث أخرى.

دور الأقسام الأخرى في المنظومة الأمنية

من خلال الثقافة الأمنية داخل أي منشاة يترتب عدد من الإجراءات الواجب القيام بها من قبل الاقسام الأخرى مثل:

1.    الإعلان عن الزوار وتوقيتات الحضور والمغادرة.

2.    الالتزام بكافة التعليمات الصادرة من قبل اقسام الامن.

3.    التعرف على أقرب مخارج طوارئ.

4.    الإبلاغ عن أي اجراء او مواد مشبوهة او استطلاع معادي.

5.    الالتزام بارتداء البطاقة التعريفية بشكل بارز.

6.    عدم الإفصاح عن أي بيانات او معلومات تخص المنشاة.

قسم التدبير المنزلي وقسم الصيانة

يعتبر موظفي قسمي التدبير المنزلي وقسم الصيانة ممن أكثر الموظفين تجولاً داخل أي منشاة ويشكلون رديفا جيدا لقسم الامن من خلال الفحص والبحث والكشف عن أي مواد مشبوهة او استطلاع معادي حيث ان طبيعة عمل هذه الاقسام التواجد ضمن مواقع يعمد الأشخاص المعاديين الى استخدامها كنقطة انطلاق لهجومهم مثل (الحمامات – غرف الدعم الفني) وبناء عليه يجب التأكد من عدة نقاط وكما يلي:

1. إبقاء غرف النفايات فارغه في نهاية كل يوم عمل.

2. المحافظة على نظافة الساحات والمناطق الخارجية باستمرار.

3. الانتباه لاي بضائع او مواد متروكة ضمن مواقع لا تنتمي اليها.

4. الإبلاغ عن أي اشخاص يتواجد ضمن مواقع غير مصرح لهم بذلك.

5. التأكد من اغلاق كافة غرف الدعم الفني داخل المنشاة.

6. الإبلاغ عن أي عبث فني في مصادر الطاقة.

7. مرافقة موظفي المقاولين الرئيسين والفرعية اثناء تواجدهم داخل المنشاة.

 

 

author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ارحووان تعم هذه الثقافة لدى الجميع

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع