القائمة الرئيسية

الصفحات

الامان في العمق .. المناطق الامنية

 

الامان في العمق


من افضل الممارسات الامنية ان يتم تقسيم اي منشأة مهما اختلف حجمها الى مناطق امنية يحدد داخل كل منطقة الاجراءات الامنية    ( الامن المادي + الامن التكنولوجي) مع اصدار بطاقة تعريفية (باج) للافراد حسب المنطقة الامنية مما يسهل تحديد المسؤوليات ومراقبة الافراد داخل المنشأة.

وهو أحد المفاهيم الأساسية التي تشير إلى طبقات أو مناطق الأمن المادي لحماية المرافق بجميع أنواعها. وهو نظام متعدد الطبقات تكون فيه التدابير الأمنية مكملة وداعمة لبعضها البعض. ولديها ضوابط وإجراءات أمنية متعددة

مفهوم المناطق الأمنية هو تقسيم المواقع إلى خمس طبقات، حيث يتم تطبيق مجموعة من التدابير الأمنية والحد الأدنى من الضوابط الأمنية في كل منطقة بما يتناسب مع مستوى التأثير على المنظمة وترتبط بالمستويات الأمنية (SLs) التي تسمى (المناطق الأمنية).

وإذا كانت مستويات التهديد أكثر من الحد المقبول، يجب اتخاذ تدابير أمنية إضافية في كل منطقة وحسب الحاجة. ومن أسباب ارتفاع مستويات التهديد هي:

-          التدخلات الخارجية.

-          العنف بدوافع سياسية.

-          الهجمات الإلكترونية.

-          التهديدات المؤسسية.

-          تهديد البرامج.

-    النشاط الاجرامي


author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

التنقل السريع