القائمة الرئيسية

الصفحات

قواعد حماية المنشات... لبناء منظومة امنية متكاملة

 

قواعد حماية المنشآت

قواعد حماية المنشات


يقع على عاتق الإدارات العليا لاي منشاة او موقع وضع سياسات وقواعد امنية وتبيان الأهداف الأمنية المراد تحقيقها ضمن خطة اعمالهم بحيث تكون هنالك قواعد واضحة لكافة العاملين في اقسام الامن يتم اتباعها وتطويرها بما يتناسب مع طبيعة اعمال المنشاة (خطة النشاط التجاري)، وتكون إجراءات الخطط الأمنية المطبقة مواكبة لخطة اعمال المنشاة بحيث تكون التدابير الأمنية تُشكل قيمة مضافة للمنشآت مثل فهم شامل وواسع لتوقعات العملاء فيما يتعلق بمهنية موظفيها، والالتزام بتحقيق أهداف الجودة والسلامة والصحة المهنية والأهداف البيئية.

السياق

التعامل مع قضية الأمن المادي من وجهة نظر استراتيجية، بدءًا من التقييم الواقعي للتهديدات والمخاطر ونقاط الضعف التي تواجه أي منشأة، ثم الانتقال إلى التخفيف من هذه التحديات الأمنية إلى مستوى مقبول والمراقبة الدائمة لاي تطورات امنية. التعاون مع العملاء ووكالات إنفاذ القانون المحلية حسب الضرورة.


التخطيط الامني 

التخطيط الأمني المبنى على أسس وقواعد واضحة وموضوعية من الجوانب المهمة في النهج الأمني الحديث، حيث ان تنسيق الإجراءات الأمنية داخل وخارج المكان، بين التكنولوجيا والامن المادي، وبين العملاء والسلطات المحلية، تشكل دورًا أساسيًا لزيادة الأمن وتخفيف التكاليف المادية.

 

من خلال الاهتمام ببعض التفاصيل المهمة، يمكن تحسين صورة الأمان للمواقع والمنشآت - لا يوجد مبنى آمن تمامًا - ومعظم جوانب الحياة المدنية لا يرغبون في العمل ضمن بيئة محصنة، وفرض قيود وتشديد الإجراءات الأمنية المبالغ فيها حيث ان مثل هكذا ممارسات مشددة تخلق شعور تقييد للحريات باستثناء أقصى الظروف الأمنية.

 موظف الأمن هو المستجيب الأول لأي حدث طارئ، وهو الواجهة الأمامية لأي مشروع مما يعكس صورة حضارية لها، وبالتالي يجب أن تكون هناك أسس وضوابط واضحة وسلسة للتعامل معها من قبل موظفي الأمن لتمكينهم من القيام بالمهام الموكلة إليهم بالشكل المطلوب وبما يتناسب مع طبيعة عمل المنشاة والبيئة المحيطة بها وبالتالي نحقق الهدف العام للمنظومة الامنية وهو ايجاد بيئة عمل آمنة.

author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

التنقل السريع