القائمة الرئيسية

الصفحات

 جمع المعلومات الأمنية

مقدمة

تعتبر مرحلة جمع المعلومات الأمنية والفنية حول أي موقع من المراحل الأساسية في تأسيس سياق العمل في خطة إدارة وتقييم المخاطر الأمنية، حيث يجب ان يتوفر كم وافر من المعلومات الأساسية عن الموقع والموظفين والعملاء وسير العمل والسياسة المتبعة داخل هذا الموقع بهدف تأسيس سياق عمل واقعي وحقيقي ينتج عنه توقعات واحتمالات امنية صحيحة وأقرب الى واقع تلك المنشاة او الموقع.


تتطلب مرحلة جمع المعلومات الوقت الكافي لجمع كافة المعلومات المفيدة في تأسيس سياق العمل الأمني والتي من خلال دراستها يمكن تبيان مواقع ونقاط الضعف في كيان المنشاة وفي منظومة سير العمل المتبعة، ويكون الهدف منها اكتشاف أي مخاطر محتملة يمكن ان تؤدي الى وقوع اضرار بشرية او مادية.

حيث يتم اجراء الزيارات الميدانية بشكل متكرر ولأكثر من مرة للاطلاع على التركيبة الهندسية للموقع وتدفقات سير العمل والإجراءات الأمنية المتعارف عليها لدى الأشخاص المتأثرين داخل الموقع، والسياسة العامة في جميع الأقسام وفئات الموظفين.

يجب ان يأخذ بعين الاعتبار بعدم اغفال أي جزئية من قبل الأشخاص المكلفين بجمع المعلومات للحصول على معلومات كافية تعطي صورة أوضح واشمل فيما يتعلق بالأمور والقضايا الأمنية او فيما يخص مخاوف أصحاب العلاقة.

الأشخاص المكلفين بجمع المعلومات

لابد لاي شخص معني بجمع المعلومات الأمنية ان تتوفر لديه الخبرات الأمنية اللازمة حيث ان جمع مثل هذه المعلومات يعتمد على الدقة والشفافية والمعرفة الجيدة بالقضايا الأمنية بالإضافة الى المعرفة التامة بمحيط المنشاة والمخاطر التي تنتج عن المجتمع المحيط بها والأمور الإدارية والفنية داخل المنشاة اضغط هنا

يتكون فريق جمع المعلومات الأمنية في العادة من ثلاثة اشخاص على الأقل يسند الى كل منهم واجبات واختصاص معين يختلف عن الاخر وكما يلي:

1.      محلل مخاطر امنية. يهتم بجمع المعلومات الأمنية مثل (الأجهزة والأنظمة الأمنية المتوفرة – التدقيق الأمني – الخطط الأمنية الحالية – الأساليب الأمنية المتبعة)

2.      مندوب سلامه عامة. ويسند اليه واجب بيان مدى الالتزام بمتطلبات السلامة العامة داخل المنشاة بالإضافة الى أنظمة السلامة المتوفرة مثل (نظام الإطفاء والحريق – أنظمة الإنذار – الإسعافات الأولية) وغيرها فيما يخص قواعد السلامة العامة.

3.      فني IT ويكون من واجباته جمع كافة المعلومات المتعلقة بأنظمة الحماية التكنولوجية مثل كاميرات المراقبة والربط الالكترونية مع الجهات الأمنية مثل 911 وأنظمة السيطرة على الدخول وغيرها من الأنظمة الأمنية الدفاعية.

 

اقسام نموذج جمع البيانات الامنية 

يتألف نموذج جمع المعلومات من عدة اقسام تشمل وتغطي جميع الأمور الأمنية والفنية الخاصة بأعمال أعضاء فريق جمع المعلومات وكما يلي:

1.      معلومات عامة عن الموقع

2.      معلومات عن المجتمع المحلي

3.      تفاصيل المباني والساحات ومواقف السيارات

4.      المحيط الخارجي.

5.      خدمات التزويد

6.      المعدات واللوازم

7.      التكنولوجيا المستخدمة

8.      أنظمة السلامة العامة

9.      تضاريس المنطقة

10.  المواصلات

11.  الأشخاص المكلفين بالحراسة

12.  الموظفين

13.  إجراءات الزوار والمراجعين

14.  أنشطة المنشاة

15.  الأمور المالية والمقتنيات الثمينة

16.  مصادر التهديد

17.  الحوادث السابقة

18.  طلبات اصحاب العلاقة

 

بناء على المعلومات التي يتم جمعها والحصول عليها يتم استخدامها في تأسيس سياق العمل لإدارة المخاطر ودراستها وتحليلها ومن ثم يتم الانتقال الى مرحلة تحديد المخاطر المحتملة، وهنا اود ان اشير الى أهمية سرية المعلومات التي يتم جمعها كونها تعتبر معلومات خاصة ولا يجوز الإفصاح عنها لاي أطراف خارجية كونها تشكل تهديدا للمنشآت والشركات والمؤسسات حال الحصول عليها من قبل أطراف منافسة في نفس سوق العمل او صحافة سلبية إذا كانت المعلومات تعود لدوائر حكومية.

جمع البيانات الامنية

وفي الختام ان جمع المعلومات الدقيقة يتح للمحللين الأمنين تصور اشمل واوسع عن المخاطر المحتملة وتكون توقعاتهم والأمنية تتناسب مع الظروف الأمنية في المنطقة بشكل عام وللمنشاة بشكل خاص وهو يتبع للتقييم الكمي والذي يعتمد بشكل كلي على البيانات والاحصاءات والارقام والتي تتيح المجال لعمل المقارنة بناء على هذه البيانات التي يتم جمعها.

 

 

 


author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع