القائمة الرئيسية

الصفحات

الامن المادي والاهتمام بالعنصر البشري

 

الامن المادي والاهتمام بالعنصر البشري

ان الاهتمام بالأمن المادي/ العنصر البشري وقواعد حماية المباني مع وجود عمليات قوية قائمة على دراسات موثوقة تتعلق بتحديد الثغرات الأمنية ونقاط الضعف المتعلقة بالأمن المادي، والتطوير المستمر لتلافي الثغرات الأمنية يشكل منظومة امنية شاملة ومترابطة لكافة الفئات المتأثرة والمعنية بالأمن، والتي يتم من خلالها حماية الارواح والمباني والبنى التحتية والمعلومات والأنظمة التي تقوم عليها الأعمال التجارية وغير التجارية، من الاشخاص الذين لديهم نوايا عدائية، سواء باستخدام أساليب تقليدية أو هجوم إلكتروني.

الفصل بين جوانب الامن المادي والتكنولوجية والأصول والخدمات يعني أنه لم يعد من الممكن عزل القضايا الأمنية كموظفين أو مادية أو إلكترونية ولكي تكون التدابير الأمنية فعالة في معالجة التهديدات الأمنية، فإن الأمر يتطلب نهجًا متعدد الطبقات يتضمن مراعاة الأفراد، والأمن المادي، فضلاً عن الارشادات الحكومية. ومع ذلك، لكي يتم تقديم أي تدابير امنية من هذا النهج، يجب على المنشآت أن تدرك حجم التهديدات الأمنية ونقاط الضعف والمخاطر المحتملة بالإضافة الى فهمها ومراعاتها.

لغايات الخروج من نطاق النمطية في دور موظفي الامن الحماية للمنشآت وتحديد أدوار اشمل واهم لكون الدور الأمني الذي يناط بموظفي الامن والحماية أوسع من مجرد رجل امن يؤدي واجبات محددة، انما هو يشكل رديف للجهات الأمنية في تحقيق منظومة الامن والأمان ضمن البيئة المحيطة حيث يجب ترسيخ العقلية الأمنية من خلال تطوير الثقافة الامنية لكافة الاشخاص المعنيين داخل بيئة العمل الواحدة وخصوصا فيما يتعلق بحماية المعلومات التجارية والبيانات الشخصية.



يعتبر العنصر البشري (الامن المادي) العنصر الرئيسي في العملية الأمنية المرنة والمستدامة لكافة أنواع المنشآت مهما اختلفت طبيعة اعمالها التي تقوم به سواء انتاجي او يقدم خدمات للمجتمع، تعتمد العملية الأمنية بشكل أساسي على الانسان المشغل لكافة الأنظمة الأمنية المتطورة والتي تستخدم في المنظومات الأمنية.

موظفي الامن بدون توجيه واضح يشكل قيمة محدودة للمنظمة مما ينعكس سلبا على سمعتها، وتحقيق أهدافها الأمنية، تبرز هنا أهمية وجود سياسات وإجراءات واضحة وتعليمات خاصة من خلال تخطيط أمنى شامل يوضح كيفية تقليل المخاطر الأمنية إلى الحد الأدنى.

ان ازدهار ونجاح أي اعمال تجارية – خدماتية – نشاطات – فعاليات مرتبط بشكل أساسي في تحقيق منظومة امنية شاملة ومتكاملة، ففي البيئة التجارية يعد امن المباني والممتلكات امراً بالغ الأهمية لحماية شاغلي هذه المباني وكافة فئات مرتاديها، حيث ان عملية الحماية تشمل حماية الأرواح والممتلكات والمنتجات والمقتنيات الثمينة ويعطي انطباعاً جيدا لمتلقي الخدمة مما ينعكس إيجابا على سمعة المنشاة ضمن نطاق عملها والمجتمع المحيط.

 

كما ان الامن المادي (الحراسة) يشكل محورا أساسيا في هذه المنظومة الأمنية حيث تعتبر الحراسة المادية هي التطبيق العملي لتحقيق الأهداف الأمنية بعيدا عن التشديد او الليونة المفرطة في الإجراءات الأمنية، والتي تنعكس على تحقيق الأهداف الرئيسية لأي منشاة دون وقوع أي تأثيرات وخصوصا إذا كانت هذه الأهداف تجارية او ربحية، وهنا لابد من الاهتمام في تحسين وتطوير المنظومات الأمنية من حيث التدريب – التمكين وبناء القدرات – الالمام بالأنظمة الأمنية التكنولوجية المتوفرة.

author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع