القائمة الرئيسية

الصفحات

  

السلامة والصحة المهنية


السلامة العامة والصحة المهنية


هي مجموعة من الشروط والقواعد التي تعنى بتحقيق بيئة عمل آمنه للعنصر البشري والعنصر المادي داخل أي مكان عمل او منشاة بهدف حماية الافراد من خطر التعرض لاي إصابة وحماية المواد والمعدات من حالات التلف والضياع والاستخدام غير السليم.

لا تخلو مجالات الحياة اليومية لاي شخص من التعامل مع مختلف المعدات سواء الشخصية او العائدة لمكان العمل وجميعها تصدر عنها اخطار مختلفة، وبناء عليه لابد من وجود أسس وقواعد يتم اتباعها من قبل الجميع وبحسب نوع العمل مثل (صناعة عامة او انشائية) حيث ان هذه القواعد أهدافها العامة الحفاظ على حياة الافراد وعدم تعرضهم للإصابة وضمان عدم تكبد خسائر مادية في الأصول والمعدات.

في عام 1970 ظهرت قواعد واسس السلامة والصحة المهنية في أمريكا وعرفت باسم (اوشا) تهدف الى تنفيذ التشريعات الخاصة بالسلامة العامة والمواصفات والمقاييس في هذا المجال.

الأهداف العامة للسلامة والصحة المهنية

1.     تهدف السلامة العامة والصحة المههنية الى حماية الافراد (الانسان) بمختلف مسماه الوظيفي او طبيعة تواجده داخل المنشاة من مخاطر بيئة العمل وضمان عدم تعرضهم لإصابات جراء وقوع حوادث عمل او امراض مهنية.

2.      المحافظة على الأصول المادية (الأجهزة – المعدات – المباني) داخل موقع العمل من الفقدان او التلف جراء حوادث عمل مثل الاستخدام الخاطئ.

3.      خلق ثقافة امنية داخل مجتمع العمل يشعر جميع الافراد بالأمان خلال ممارسة أعمالهم اليومية مهما كانت درجة خطورة هذه الاعمال.

طرق تحقيق الأهداف العامة

1.      التأكد من سلامة المعدات والأجهزة وخطوط الإنتاج مع توفير أجهزة سلامة ووقاية شخصية.

2.      تصنيف الخطورة وعزل العمليات الخطرة.

3.      توفير معدات ملابس خاصة تتناسب مع طبيعة العمل والخطورة المتوقعة عن هذه الاعمال مثل (كمامة – خوذة – قفازات – سيفتي شوز).

4.      التدريب المنتظم لجميع العاملين وتعريفهم بالمخاطر المتوقعة.

5.      توفير اليافطات الارشادية ونشرات عن طرق استخدام وسائل الوقاية والحماية مثل (الطفايات).

6.      المتابعة المستمرة من قبل موظفي السلامة العامة والتأكد من التزام كافة الافراد داخل المنشاة بشروط وقواعد السلامة والصحة المهنية.

 

يقع على عاتق أصحاب العمل ما يلي:

1.      توفير برامج السلامة والصحة المهنية وتبيان كافة القواعد والشروط ذات العلاقة.

2.      توفير بيئة عمل آمنة تخلو من المخاطر التي قد تقع على الأرواح والممتلكات.

3.      اعداد التشريعات والاسس الخاصة بالسلامة والصحة المهنية الواجب تنفيذها.

4.      تحديد الواجبات والمسؤوليات لكافة الأشخاص داخل المنشاة.

5.      التأكد من الالتزام التام باتباع التشريعات وقواعد السلامة العامة.

يقع على عاتق الافراد (الموظفين – العمال)

الالتزام وتنفيذ واتباع جميع التشريعات والقوانين الخاصة بالسلامة والصحة المهنية المعتمدة.

 

 

author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. احسنت النشر

    ردحذف
  2. من اهم الامور الالتزام بمعايير السلامة العامة

    ردحذف
  3. من اهم المواضيع سلامه الانسان

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع