القائمة الرئيسية

الصفحات

 سجل المخاطر الأمنية


how to build and use a risk register


مقدمه

توجد العديد من الدراسات والأبحاث التي تشرح سجل المخاطر للمشاريع لكافة الدوائر والاقسام الإدارية والمالية والتشغيلية والسلامة العامة والعديد من النماذج لهذا النوع من المخاطر اما فيما يخص المخاطر الأمنية تحديداً فانه لا تتوفر الكثير من الدراسات حول سجل المخاطر الأمنية تحديداً سواء الامن الفردي او امن المنشآت والممتلكات، وفي هذا المقال سوف يتم التطرق الى سجل المخاطر الأمنية بشكل خاص للتعرف عليه والعناصر الهامة الواجب توفرها في سجل المخاطر الأمنية.

لا يختلف سجل المخاطر الأمنية في تكوينه وعناصره الأساسية عن باقي الأنواع من سجلات المخاطر لمختلف أنواع المنشآت فهو مشابه الى حد كبير مع مختلف الانواع من هذه السجلات، ولكن سجل المخاطر الأمنية يظهر الرؤيا والمنهجية الأمنية المتبعة لدى أي منشآت للتعامل مع هذا النوع من المخاطر.

يوفر سجل المخاطر الأمنية تحديدًا أكثر تفصيلاً للمخاطر وخطة الاستجابة لمعالجتها كما ويحتوي سجل المخاطر أيضًا على معلومات حول:

  •           حجم احتمالية وتأثير المخاطر
  •           استراتيجيات الاستجابة للمخاطر المقترحة
  •          التكلفة والجدول الزمني لتأثيرات هذه المخاطر
  •          الأشخاص المكلفين بمتابعة المخاطر

كما ويُعد سجل المخاطر الأمنية من الأدوات التي يمكن أن تساعد مدراء الدوائر الأمنية في مواجهة التحديات والمخاطر الامنية المحتملة، حيث يوفر رؤيا واضحة لمسار الخطر والتطورات التي قد تطرأ عليه اولاً بأول كونه من الوثائق دائمة التحديث والتطور بالإضافة الى انه يعبر مرجعية لتاريخ لمخاطر التي وقعت والمخاطر المحتملة مما يسهل على الأشخاص المعنيين بالمخاطر الأمنية اتخاذ التدابير الأمنية المضادة بشكل أسهل وأسرع.

ما هو سجل المخاطر الامنية

سجل مخاطر الامنية هو أداة تنتج عن عملية تقييم المخاطر تحديداً مرحلة (تحديد المخاطر) حيث تتم عملية مراقبة ومتابعة المخاطر المكتشفة من خلال هذه الوثيقة وهو من الوثائق الحيوية في عملية إدارة المخاطر الأمنية ويشتمل سجل المخاطر على كافة المعلومات الضرورية والهامة التي تخص كل خطر على حدا ووصف شامل لأنواع المخاطر والجهات او الأشخاص المعنيين بالمراقبة والمتابعة لها، ويمكن الاستفادة منه حتى في مراحل ما بعد زوال الخطر من خلال التحليل واستخلاص النتائج بشكل عام او خاص. سجل المخاطر الامنية على الاكسل

عناصر سجل المخاطر الأمنية

في العادة يتم عمل سجل المخاطر على برنامج الاكسل او نماذج جداول خاصة ويحتوي سجل المخاطر الأمنية على بعض التويبات الخاصة التي قد لا توجد في أنواع أخرى من سجلات المخاطر:

1.      الرقم التعريفي: حيث يتم منح كل خطر رقم او رمز تعريفي بناء على النوع او التصنيف ليتم التعرف عليه بسهولة من قبل مستخدمي السجل.

2.      التاريخ: يتم ادراج التاريخ الذي تم فيه اكتشاف او التعرف على الخطر.

3.      الوصف: يتم شرح كامل ودقيق عن الخطر وطبيعته وصفاته.

4.      اسم الخطر: يتم ذكر اسم الخطر بشكل محدد.

5.      مصدر الخطر: يتم تحديد مصدر الخطر سواء كان خطر داخلي او خطر خارجي.

6.      التحكم بالخطر: مستوى (عملياتي (تشغيلي) – استراتيجي – متعلق نظام الدولة).

7.      فئات الخطر: يتم تحديد فئة الخطر (مؤسسي – برامجي – عادية وتشكل (إرهاب – اضطرابات مدنية – الجرائم العادية).

8.      الاحتمالية: يتم تحديد مستوى احتمالية وقوع الخطر

9.      التأثير: يتم تحديد مدى تأثير الخطر وعواقبه.

10.  قيمة الخطر: يتم تحديد القيمة الرقمية للخطر بناء على حاصل ضرب قيمة الاحتمالية * قيمة التأثير.

11.  ربط الخطر باخر. تحديد نوع الخطر الأساسي الذي أدى الى وقوع الخطر الذي يتم التعامل معه.

12.  مسؤول الخطر: يتم تحديد الجهات او الأشخاص المعنيين بمتابعة كافة التطورات التي تحدث على هذا الخطر.

13.  الإجراءات المضادة: يتم تحديد الإجراءات الأمنية المضادة للخطر والتي يجب ان تكون كفيلة بالسيطرة على الخطر وابقاءه ضمن الحد المقبول للمنشاة.

14.  المدة الزمنية: يتم تحديد المدة الزمنية اللازمة لمعالجة الخطر.

15.  المتابعة والمراقبة. يتم تحديد كافة التطورات التي حصلت على الخطر ومدى فاعلية الإجراءات المضادة.

نموذج سجل مخاطر امنية

رقم الخطر

التاريخ

الوصف

اسم الخطر

مصدر الخطر

التحكم بالخطر

فئة الخطر

الاحتمالية

التأثير

قيمة الخطر

ربط الخطر باخر

مسؤول الخطر

الاجراء المضاد

المدة الزمنية

المتابعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسؤولية انشاء سجل المخاطر الأمنية

في الغالب يتم انشاء سجل المخاطر من قبل مدراء المشاريع، ولكن كون سجل المخاطر الأمنية يمتاز بخصوصية مختلفة عن باقي سجلات المخاطر الأخرى فانه يتم انشاءه من قبل اشخاص امنيين متخصصين مثل ( مدراء الدوائر الأمنية – الاستشاريون الامنيون ) ويمكن الاستعانة بطرف ثالث وذلك يتم تحديده من قبل إدارة المنشاة، كما ان الفريق المكلف بجمع المعلومات الأمنية ( محلل مخاطر – سلامة عامة – خبير IT) لهم دور كبير في انشاء سجل المخاطر الأمنية ويمكن اشراك جهات أخرى من الدائرة المالية في المنشاة كون المخاطر في العادة تكون مرتبطة بالتكاليف.

استخدامات سجل المخاطر الامنية

يستخدم سجل المخاطر الامنية لتحديد المخاطر المحتملة لاي منشاة. كما ويساعدك سجل المخاطر في البقاء على معرفة المخاطر المستقبلية قريبة المدى وبعيدة المدى ومقدار تأثيرها على المنشاة (الأشخاص – الممتلكات) وسير العمل داخل هذه المنشاة. كما ان وجود مثل هذه الوثيقة الهامة داخل المنشاة يحقق فهما شاملاً للمتطلبات الأمنية والتي بدورها تساهم على استقرار سير العمل ومنح كافة الأشخاص داخل أي منشاة بمختلف فئاتهم (موظفين – مالكين – عملاء – زوار) بالأمان والثقة بالإجراءات الأمنية المتبعة داخل هذه المنشاة. 

أنت الان في اول موضوع
author-img
ضابط امن متقاعد حاصل على العديد من الدورات الامنية المتخصصة بكافة الجوانب الامنية عضو سابق في اللجنة الامنية الدائمة لتحديد المخاطر وامن المنشات الحكومية والخاصة مشاركات مختلفة في مهام الامم المتحدة وحاصل على دورات مثل التعايش في البيئات المعادية

تعليقات

التنقل السريع